منتدى الثانوية الإعدادية حمان الفطواكي

مرحبا بزوارنا الكرام في منتدى الثانوية الإعدادية حمان الفطواكي حللتم اهلا ووطئتم سهلا ندعوكم للانضمام الى عالمنا
منتدى الثانوية الإعدادية حمان الفطواكي

خاص بأنشطة الثانوية الإعدادية حمان الفطواكي

أهلا بكم زوارنا الأعزاء بمنتدى الثانوية الإعدادية حمان الفطواكي نرجو ان تجدوا المتعة والاستفادة ,ورحلة مفيدة في عالمنا

    نقاشات في الديمقراطية

    شاطر
    avatar
    khawla

    عدد المساهمات : 90
    نقاط : 154
    تاريخ التسجيل : 30/03/2011
    العمر : 20
    الموقع : hamman.montadarabi.com

    نقاشات في الديمقراطية

    مُساهمة من طرف khawla في الأربعاء أبريل 06, 2011 7:32 am

    شروط أوّليّة

    إستنادا على كتابات استاذ العلوم السياسية الكندي تشارلس بلاتبيرغ في كتابه من التعددية إلى سياسات الوطنية From Pluralist to Patriotic Politics: Putting Practice First فإن هناك جدل فلسفي حول إمكانية وشرعية استخدام المعايير في تعريف الديمقراطية، ولكن مع هذا فيما يلي مجموعة منها والتي تعد حداً أدنى مقبولاً من المتطلبات الواجب توفرها في هيئة إتخاذ القرار لكي يصح اعتبارها ديمقراطية
    وجود مجموعة Demos تصنع القرار السياسي وفق شكل من أشكال الإجراء الجماعي. فغير الأعضاء في الـ Demos لا يشاركون. وفي المجتمعات الديمقراطية المعاصرة الـ Demo هم البالغين من أفراد الشعب والبالغ يعد مواطناً عضواً في نظام الحكم.
    وجود أرض يعيش عليها الـ Demos وتُطبق عليها القرارات. وفي الديمقراطيات المعاصرة الأرض هي دولة الشعب وبما أن هذا يتفق(نظرياً) مع موطن الشعب فإن الشعب (Demos) والعملية الديمقراطية تكونان متزامنتين. المستعمرات الديمقراطية لا تعتبر بحد ذاتها ديمقراطية إذا كان البلد المستعمِر يحكمها لأن الأرض والشعب لا يتزامنان.
    وجود إجراء خاص بإتخاذ القرارات وهو قد يكون مباشراً كالاستفتاء مثلاً، أو غير مباشر كانتخاب برلمان البلاد.
    أن يعترف الشعب بشرعية الإجراء المذكور أعلاه وبانه سيتقبل نتائجه. فالشرعية السياسية هي استعداد الشعب لتقبل قرارات الدولة وحكومتها ومحاكمها رغم إمكانية تعارضها مع الميول والمصالح الشخصية. وهذا الشرط مهم في النظام الديمقراطي، سيما وان كل انتخابات فيها الرابح والخاسر.
    أن يكون الإجراء فعالاً، بمعنى يمكن بواسطته على الأقل تغيير الحكومة في حال وجود تأييد كاف لذلك. فالانتخابات المسرحية والمعدة نتائجها سلفاً لإعادة انتخاب النظام السياسي الموجود لا تعد انتخابات ديمقراطية.
    في حالة الدولة القومية يجب أن تكون الدولة ذات سيادة لأن الانتخابات الديمقراطية ليست مجدية إذا ما كان بمقدور قوة خارجية إلغاء نتائجها.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 8:13 pm